بو عبود Admin
عدد المساهمات : 100 تاريخ التسجيل : 16/03/2009 العمر : 34
| موضوع: .: اخطاء شائعة في الصلاة :. السبت أبريل 04, 2009 9:35 am | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وآله سفن النجاة الميامين
كلنا نعرف ان الصلاة عمود الدين ان قبلت قبل ما سواها وان ردت رد ماسواها . وان اللازم علينا الاهتمام بهذه الصلاة التي هي معراج المؤمن وقربان كل تقي .
----- لكن للأسف فان هناك اخطاء كثيرة شائعة بين الناس فيما يتعلق بالصلاة فأحببت ان أنبه على ماحضرني من هذه الاخطاء .
وأرجو من الاخوة الذين لديهم اضافات ان يدرجونها هنا لتكون الفائدة أشمل .
باسم الله نبدأ :
* البعض ينطق تكبيرة الاحرام هكذا( اللهو أكبر) وهذا خطأ والصحيح ( الـلـهُ أكبر ) بضم الهاء .
* البعض يكرر التكبيرة مرتين فيقول [/color[color=red]]( الله اكبر الله اكبر ) وهذا خطأ ، لان تكبيرة الاحرام ركن تبطل الصلاة بزيادتها عمداً
* البعض يقول - في سورة الفاتحة - هكذا ( اهدنا الصراط المستغيم ) بالغين ، وهذا خطأ والصحيح ( اهدنا الصراط المستقيم ) بالقاف .
* البعض يقول - في سورة الفاتحة - هكذا ( قير المقظوب عليهم ولا الظالين ) وهذا خطأ والصحيح ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) ، اي لابد من التركيز على ان هناك فرق بين حرف القاف والغين وبين حرف الظاء والضاد .
* البعض لا يراعي مسألة الادغام فيما يتعلق بالنون الساكنة ، فتراه يقول في التشهد مثلا (اللهم صل على محمدن وآل محمد) مع ان الصحيح هو ان يدغم النون فتكون هكذا ( اللهم صل على محمدٍ وَّآل محمد ) .
* البعض لايراعي الطمأنينة اثناء قراءة أذكار الركوع والسجود ، فتراه يشرع في قراءة الذكر الخاص بالركوع او السجود وهو في حال الهوي اليهما ، وهذا خطأ . والصحيح هو ان يشرع في قراءة الذكر بعد أن يركع أو يسجد ويستقر في ركوعه او سجوده حتى يقرأ الذكر وهو مطمئن .
* البعض اذا انتهى من ركوعه يهوي الى السجود مباشرة ، وهذا خطأ والصحيح هو ان يرفع رأسه من الركوع حتى ينتصب قائما ، ثم يهوي للسجود .
* البعض اذا انتهى من السجدة الأولى يرفع رأسه قليلا ثم يهوي للسجدة الثانية ، وهذا خطأ والصحيح هو ان يرفع رأسه من السجدة الأولى إلى ان ينتصب جالسا مطمئنا ، ثم يأتي بالسجدة الثانية .
* البعض [/color[color=green]]- في صلاة الجماعة - يركع او يسجد قبل الامام ، او ينهض من الركوع والسجود قبله ، وهذا خطأ والصحيح هو ان ينتظر الى ان يركع او يسجد الامام ثم يتبعه ، وكذلك في النهوض ينتظر ريثما ينهض الامام ثم ينهض .
* البعض في حال السجود يضع اصابع يديه فقط على الأرض ، وهذا خطأ والصحيح هو أن يضع باطن كفيه على الأرض ، اذ من المعلوم ان للسجود الكفين ، والركبتين ، وابهامي الرجلين . ستة أعضاء : فلا يكفي ان يضع الانسان جبهته على الارض من دون ان يضع هذه الاعضاء الستة على الأرض ايضا .
* البعض يجهل مسائل الجهر والإخفات في الصلاة ، فتراه يصلي صلاة الصبح او المغرب او العشاء اخفاتاً ، و يصلي الظهر او العصر جهراً ! والصحيح ان بعض الصلوات جهرية وبعضها اخفاتية : الصلوات الجهرية هي : الصبح والمغرب والعشاء . الصلوات الاخفاتية هي : الظهر والعصر . فالواجب هو ان يجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية ويخفت بالقراءة في الصلاة الاخفاتية . والمقصود بالقراءة هنا التي يجب الجهر او الاخفات بها ليس جميع ما في الصلاة من أذكار بل خصوص قراءة الفاتحة والسورة التي بعدها . فعلى المصلي ان يجهر بالقراءة في صلاة الصبح وفي الركعتين الأولتين من صلاة المغرب وصلاة العشاء . وعليه ان يخفت بالقراءة في صلاة الظهر - ما عدا يوم الجمعة – والعصر) . ما عدا البسملة فانه يستحب الجهر بها ) .
ملاحظة : عليه بالاخفات في قراءة التسبيحات ) سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر ( - التي تقال في الركعة الثالثة والرابعة من كل صلاة - .
هذا بالنسبة للرجال ، اما المرأة فلا جهر عليها ، فيجب عليها الاخفات في الاخفاتية كالرجل ، و تتخير بين الجهر والاخفات في الجهرية ، والاحوط لها الاخفات عند سماع الاجنبي صوتها .
* *
نسأل من الله العلي القدير ان يتقبل منا جميعا صالح الاعمال وان يسددنا ، ويهدينا ، ويأخذ بأيدينا الى رضوانه انه سميع مجيب .
ولا تنسوني من دعواتكم . منقول لعموم الفائده
| |
|